الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فان باستن ومارادونا وبيله**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bebe-busaiteen-5
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 62
رقم العضويه : 16
نقاط التمييز : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

بطاقة شخصيه
معلومات عنك معلومات عنك:
نوع جوالك نوع جوالك: n73
البلد البلد: البحرين

مُساهمةموضوع: فان باستن ومارادونا وبيله**   الأربعاء فبراير 27, 2008 5:32 pm

ولد مارادونا في فيلا فيوريتو، جنوب بوينس آيرس لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس. كان أكبر ابن بعد ثلاثة بنات، ولديه أخوان هما هيوغو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضاً. في سن العاشرة اكتشفت موهبة مارادونا الكروية عندما كان يلعب مع نادي إستريلا روجا. لعب في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين عامي 1974 و 1976، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى عام 1981. انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم عام 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي عام 1982.

مسيرته كلاعب



لعب أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد منتخب المجر. وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3 - 1 في النهائي.
شارك مارادونا في أول بطولة لكأس العالم عام 1982. وفي نفس العام انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني. في عام 1983 فاز مارادونا مع نادي برشلونة ببطولة كأس إسبانيا بعد هزيمة ريال مدريد.
لم تعجب إدارة نادي برشلونة الإسباني بمارادونا، فانتقل عام 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي. وكانت تلك الفترة قفزة نوعية إلى نادي نابولي، حيث فاز الفريق بالدوري الإيطالي موسم 1986/87 و 1989/90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990. كما كان الفريق وصيفاً للدوري الإيطالي مرتين، في 1988/89 و 1987/88.
في عام 1986 حقق مارادونا بطولة كأس العالم مع منتخب بلاده بفوزه على ألمانيا الغربية بنتيجة 3 - 2 في المباراة النهائية. اشتهرت في تلك البطولة حادثة إحراز مارادونا لهدف بيده في مباراة منتخب الأرجنتين مع منتخب إنجلترا. بالرغم من أن الحكم احتسب الهدف، إلا أن الإعادة التلفزيونية تظهر لمسة اليد الواضحة.
وصل مارادونا مع منتخب بلاده أيضاً في كأس العالم عام 1990 إلى المباراة النهائية، إلا أن فريقه خسر أمام منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 1 - 0 في المباراة النهائية. شارك أيضاً في كأس العالم عام 1994 في مبارتين وسجل هدفاً في إحديهما، ولكنه فشل بعد ذلك في فحص للمنشطات.
توقف مارادونا لمدة 15 شهراً بسبب تعاطيه الكوكائين، ومن ثم لعب في صفوف نادي إشبيلية (1992/1993)، ونيويلز أولد بويز (1993)، وبوكا جونيورز (1995 إلى 1997). وقد حاول تدريب بعض الأندية، إلا أنه لم يحقق نجاحاً كبيراً في هذا المجال. اعتزل في 30 أكتوبر 1997.


كمــا يــلــقــب بــ الجوهرة السوداء ـ ـ بــيــلــيــه ـ ـ

Pelé



بداية حياته

ولد بيليه في تريس كاراكوس في ميناس غرياس في البرازيل ، لأب كان يلعب في نادي فلومينيزي و هو دوندينهو و أمه أسمها سيلستي ، و قد سمي تيمنا بالعالم الأمريكي توماس أديسون ، و يسمى في عائلته بإسم ديكو ، و لم يحصل على إسمه بيليه إلى في أيام الدراسة ، و قد أعطي هذا الإسم لأنه لم يعرف كيف يهجئ اسم لاعبه المفضل حارس مرمى نادي فاسكو دي غاما بيلي ، و لم يكن بيليه يحب هذا الإسم ، و قد طرد من المدرسة لأنه لكم زميله الذي أطلق عليه هذا الإسم ، و لكن الإسم ظل ملتصقا به ، و لكن بيليه لم يكن يعرف أنه في اللغة الإيرلندية إسمه بيليه يعني كرة القدم ، و في لغة الهيبيين تعني المعجزة.

و قد نشأ بيليه في باورو في ساو باولو ، و قد جمع بيليه الأموال من خلال عمله مع نادي باورو أثلتيك كلوب ، حيث كان ينظف أحذيتهم في أيام المباريات ، و قد تعلم لعب الكرة من والده الذي كان يلعب في نادي أتلتيكو مينيرو ، و الذي أصيب في ركبته مما إضطره إلى إعتزال الكرة.

و كان فريق بيليه الأول هو فريق شوزليس ونس ، و قد تأسس هذا الفريق على يد بيليه و بعض من أصدقائه ، و قد شاركوا في العديد من البطولات المحلية ، و تتطلب هذه البطولات إرتداء أحذية رياضية ، و قد غيروا اسم فريقهم إلى أميركوينها ، و قد لعبوا في المباراة النهائية في إستاد بي أيه كي ، و قد فاز بيليه بلقب هداف البطولة.

و في عام 1954 ، إنتقل بعض لاعبي الفريق إلى نادي باوكينهو للناشئين ، و الذي يدربه اللاعب السابق فالديمير دي بريتو ، الذي لعب في كأس العالم لكرة القدم 1934 ، و قد فاز الفريق بكأس الناشئين في عام 1954 ، و قد سجل بيليه 148 هدف في 33 مباراة.


سانتوس

و في عام 1956 أخذ المدرب بيليه إلى نادي سانتوس ليبدأ مسيرة إحترافية مع نادي سانتوس ، و منذ ظهوره الأول ، قام النقاد الرياضيون بالتوقع بأنه سيكون اللاعب الأفضل في العالم.

كأس العالم 1958



لعب بيليه أول مباراة في كأس العالم أمام منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم في الدور الأول من كأس العالم لكرة القدم 1958 ، و قد كان أصغر لاعب في البطولة ، و في ذلك الوقت كان أصغر لاعب يلعب في تاريخ كأس العالم ، و قد سجل أول هدف له في كأس العالم أمام منتخب ويلز لكرة القدم في الدور الربع نهائي ، و قد أصبح أصغر لاعب يسجل هدفا في كأس العالم ، و في الدور النصف نهائي أمام منتخب فرنسا لكرة القدم بقيادة جاست فونتين سجل بيليه ثلاثية ليقود منتخب البرازيل لكرة القدم إلى التأهل إلى المباراة النهائية.

و في 19 يونيو 1958 أصبح بيليه أصغر لاعب يلعب في نهائي لكأس العالم لكرة القدم بعمر 17 سنة و 249 يوم ، و قد سجل هدفين في المباراة أمام منتخب السويد لكرة القدم ، و هدفه الأول من الأهداف الأجمل في التاريخ ، و بعد أن إنتهت المباراة أغمى عليه ، و تم إسعافه من قبل الطاقم الطبي ، و قد أنهى البطولة بستة أهداف سجلها بأربعة مباريات و هو ثاني هدافي البطولة خلف جاست فونتين.

كأس العالم 1970

عندما إستدعي بيليه إلى المنتخب في عام 1969 رفض في البداية ، و لكنه بعدها قبل و لعب 6 مباريات في تصفيات كأس العالم ، و قد سجل 6 أهداف ، و قد كانت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك الأخيرة لبيليه.

و كانت تشكيلة الفريق في كأس العالم لكرة القدم 1970 متغيرة عن كأس العالم لكرة القدم 1966 ، حيث لم يتم إستدعاء غارينشيا و نيلتون سانتوس و جيلما سانتوس و جيلمار ، و لكن الفريق الذي كانت يضم بيليه و ريفيلينو و جارزينيو و جيرسون و توستاو و كولدوالدو يعتبر الأفضل على مر التاريخ.

و في المباراة الأولى أمام منتخب تشيكسلوفاكيا لكرة القدم ، فاز منتخب البرازيل لكرة القدم 4-1 ، و قد سجل بيليه هدفا بعد تمريرة مع جيرسون إستقبلها على صدره و سددها في المرمى ، و في الشوط الأول من مباراة منتخب البرازيل لكرة القدم أمام منتخب إنجلترا لكرة القدم كاد بيليه أن يسجل هدفا بالرأس ، لكن الحارس غوردون بانكس قام بصدة تاريخية و أبعد الكرة عن المرمى ، و في الشوط الثاني صنع الهدف الوحيد في المباراة لجارزينيو ، و أمام منتخب رومانيا لكرة القدم ، سجل بيليه الهدف الأول في المباراة من ركلة حرة مباشرة ، و قد سجل هدفا آخر في المباراة ، و انتهت المباراة بفوز البرازيل 3-2.

في الدور الربع نهائي أمام منتخب بيرو لكرة القدم ، فازت البرازيل 4-2 ، و قد صنع بيليه الهدف الثالث لتوستاو ، و في الدور النصف نهائي تقابل منتخب البرازيل لكرة القدم مع منتخب أوروغواي لكرة القدم للمرة الأولى منذ نهائي كأس العالم لكرة القدم 1950 ، و فاز منتخب البرازيل لكرة القدم 3-1 بعد أن صنع بيليه هدفا لريفيلينو.

و في المباراة النهائية أمام منتخب إيطاليا لكرة القدم إفتتح بيليه تسجيل الأهداف برأسية بعد أن قفز فوق المدافع تراسيسيو بورغنيتش ، و بعدها صنع هدف لجارزينيو و كارلوس ألبرتو ، و انتهت المباراة بفوز البرازيل 4-1 ، و قد صرح بورغنتيش بعد المباراة : لقد كنت أقول لنفسي قبل المباراة إنه مصنوع من الجلد و العظام مثل الناس ، و لكنني كنت مخطئا.

و قد لعب بيليه مباراته الدولية الأخيرة في 18 يوليو 1971 أمام منتخب يوغسلافيا لكرة القدم في ريو دي جانيرو ، و قد لعب بيليه مع البرازيل 92 مباراة ، و فاز المنتخب في 67 مباراة و تعادل في 14 مباراة و خسر في 11 مباراة ، و لم تخسر البرازيل أي مباراة عندما كان بيليه يلعب مع غارينشيا.


ميشيل بلاتيني

لاعب كرة قدم فرنسي (ولد في 21 يونيو 1955) من أصل إيطالي نسبة إلى جده فرانشيسكو والذي هاجر من إيطاليا إلى فرنسا لتأسيس نفسه. لعب للمنتخب الفرنسي لكرة القدم. يعد أحد أساطير الكرة في عصره . يعد بلاتيني أحد أعظم و أفضل مناولي الكرات في تاريخ كرة القدم ، و على الرغم من أنه يلعب في خط الوسط إلا أنه أيضا برز بشكل كبير في التهديف. قال عنه بوبي تشارلتون "هذا اللاعب يستطيع دفع الكرة عبر عين الإبرة و ينتهي أمرها إلى شباك المرمى" . بلاتيني أيضا يتميز في تنفيذ الركلات الحرة.

تألق بلاتيني كثيراً في كأس الأمم الأوروبية 1984,حيث حصل الفريق الفرنسي على الكأس. لقد أحرز بلاتيني أهدافاً في جميع المباريات التي لعبها الفريق الفرنسي في الكأس,ليحقق رقماً قياسياً في بطولة أوروبا لم يحققه لاعب على الإطلاق وهو إحراز 9 أهداف في بطولة واحدة من بطولات الأمم الأوروبية. حيث افتتح هدف الفوز على الدانمارك,ثم تبعها بثلاثة أهداف هات تريك على بلجيكا وثلاثة أهداف أخرى على يوغوسلافيا,ثم هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة ضد البرتغال في ملعب مارسيليا,وأخيراً هدف الركلة الحرة ضد اسبانيا في ملعب باريس. والفرق بينه وبين ثاني أفضل هداف في تلك البطولة ستة أهداف أي الهداف الثاني برصيد 3 أهداف فقط.

لقد كان بلاتيني يلعب في عصره في خط الوسط مع لويس فيرنانديز و جين تيغانا و ألاين غيريسي, حيث اشتهر هذا الرباعي باسم "الألماسة السحرية" والذي اعتبر واحد من أعظام خطوط الوسط في تاريخ كرة القدم.

تم التصويت له كأفضل لاعب أوروبي في الأعوام 1983 و 1984 و 1985 وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم والتي تمنحها مجلة الكرة العالمية عامي 1984 و 1985. ترأس بلاتيني لجنة تنظيم كأس العالم 1998 والتي أقيمت في وطنه فرنسا.

استمر بلاتيني في تقدمه وتطلعه وراء السلطات الإدارية للفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA, وهو في الوقت الراهن رئيس لجنة التطوير والتقنيات لمنظمة الفيفا. أعلن بلاتيني ترشيحه ليصبح رئيساً لاتحاد كرة القدم الأوروبي في الرابع والعشرين من يوليو للعام 2006. سيواجه في الانتخابات الرئيس الحالي لاتحاد كرة القدم الأوروبي وهو لينارت جونسون.

الأندية التي انتسب اليها

US Quiestede انتسب اليه من العام 1963 إلى 1965 وكان بمثابة لاعب متدرب.
AS Joeuf انتسب اليه من 1966 إلى 1972 وكان بمثابة لاعب متدرب.
Nancy-Lorraine انتسب اليه من العام 1973 إلى 1979.
نادي سانت إتيان وانتسب اليه من العام 1979 إلى 1982.
يوفنتوس من 1982 إلى 1987 وهو نادي إيطالي بعكس الأندية السابقة فهي كلها أندية فرنسية.

الجوائز والميداليات



تم الاتفاق على لقب بلاتيني وهو الفارس أو النبيل وذلك في عام 1985 وفي عام 1988 أصبح القائد.
ميداليات الشرف مع الأندية:
* كأس فرنسا 1978 عندما لعب مع نادي AS Nancy-Lorraine

* لقب الاتحاد الفرنسي في 1981 عندما لعب مع نادي AS Saint-Etienne

* مشترك في نهائيات كأس فرنسا 1981 عندما لعب مع نادي AS Saint-Etienne

* مشترك في نهائيات كأس فرنسا عام 1982 عندما لعب مع نادي AS Saint-Etienne

* الفائز بكأس إيطاليا 1983 عندما لعب مع نادي Juventus

* الفائز بكأس أوروبا 1983 عندما لعب مع Juventus

* في 1984 صنف ضمن السلسلة A لأفضل الهدافين(16 هدفا)

* 1983 مع Ballon d'or

* الفائز بلقب الاتحاد الايطالي 1984 عندما لعب مع Juventus
* الفائز بلقب كأس عابر القارات عندما لعب مع نادي Juventus

* في 1985 صنف ضمن السلسلة A لأفضل الهدافين(18 هدفا)

* 1985 مع Ballon d'or

* الفائز بلقب الاتحاد الايطالي في عام 1986 عندما لعب مع Juventus



ونختم جولتنا الأولى بأبرز من أنجبته الكرة الهولندية ـ ـ Marco Van Basten ـ ـ



ماركو فان باستن

من مواليد 31 أكتوبر 1964 ، لاعب كرة قدم سابق ، و مدرب كرة قدم حالي ، أحد أفضل الهدافين في العالم ، و يعتبر صاحب أفضل لمسة أخيرة في العالم ، و قد حاز على جائزة أفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات في أعوام 1988 و 1989 و 1992 ، و حاز على جائزة أفضل لاعب في العالم مرة واحدة في عام 1992. بدأ فان باستن مسيرته الكروية مع نادي أياكس أمستردام ، و قد لعب أول مباراة له في أبريل 1982 و قد سجل هدف في المباراة التي فاز فيها أياكس 5-0 ، و قد أدخل في تلك المباراة كبديل لنجم الكرة الهولندية يوهان كرويف. و مع توالي السنين استطاع فان باستن أن يحسن من مهارته التهديفية ، و مقدرته على السيطرة على الكرة ، و قد لعب لنادي أياكس الهولندي 133 مباراة استطاع أن يسجل فيها 128 هدف ، مما لفت أنظار نادي إيه سي ميلان الإيطالي الذي استطاع أن يظفر به بعد منافسة حادة مع ريال مدريد ، و في كأس أوروبا 1988 أظهر فان باستن مهاره عالية في تسجيلة هدف الفوز على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم ، و يعتبر هذا الهدف من أروع الأهداف في القرن الماضي. و قد تألق من إيه سي ميلان ، حيث لعب معهم 147 مباراة و سجل فيها 90 هدف ، و لكن الإصابة منعته من استمراره في عالم كرة القدم.

إنجازاته



مع المنتخب : كأس أوروبا 1988

مع الأندية :

أياكس أمستردام: الدوري الهولندي ثلاث مرات في أعوام (1982 - 1983 - 1985)

كأس هولندا ثلاث مرات في أعوام (1983 - 1986 - 1987)

إيه سي ميلان : الدوري الإيطالي أربع مرات في أعوام (1988 - 1992 - 1993 - 1994)

دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في أعوام (1989 - 1990 - 1994)

مسيرته كمدرب كرة قدم



بعد أن ترك نادي إيه سي ميلان في عام 1995 ، قرر فان باستن أنه لن يكون مدرب أبدا ، و لكن في موسم 2003/2004 غير رأيه ، و أصبح مساعد مدرب نادي أياكس أمستردام الرديف ، و في 29 يوليو 2004 اختير فان باستن ليكون مدربا لمنتخب هولندا لكرة القدم ، و في بداية قيادته للمنتخب ، استبعد فان باستن العديد من النجوم من المنتخب مثل كلارنس سيدورف و باتريك كلايفرت و إدغار ديفيدز و روي مكاي ، مفضلا الإعتماد على العناصر الشابه ، و قد أراد أن يضم دينيس بيركامب إلى صفوف المنتخب ، و لكن الأخير رفض ذلك ، و في كأس العالم 2006 خرج المنتخب الهولندي من الدور الثاني بعد أن خسر على يد منتخب البرتغال لكرة القدم ، و قد جدد الإتحاد الهولندي لكرة القدم عقد حتى عام 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد الاحزان
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد الرسائل : 877
العمر : 26
المزاج : تعبان
رقم العضويه : 4
نقاط التمييز : 15
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

بطاقة شخصيه
معلومات عنك معلومات عنك:
نوع جوالك نوع جوالك: W850i
البلد البلد: bahrain

مُساهمةموضوع: رد: فان باستن ومارادونا وبيله**   السبت مارس 01, 2008 7:38 pm

ثنكس على الموضوع

اعتقد انه لازم ينقل حق القسم المناسب له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقه الدموع
عضو محترف
عضو محترف


انثى عدد الرسائل : 626
العمر : 26
المزاج : مزاجيه لي ابعد حدود
رقم العضويه : 2
نقاط التمييز : 10
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

بطاقة شخصيه
معلومات عنك معلومات عنك:
نوع جوالك نوع جوالك:
البلد البلد:

مُساهمةموضوع: رد: فان باستن ومارادونا وبيله**   الجمعة مارس 07, 2008 12:55 am

ثنكس على الموضووع
ويعطيك الف عاافيه على المجهوود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فان باستن ومارادونا وبيله**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متديات بحريني :: المنتديات الرياضية :: كرة القدم-
انتقل الى: