متديات بحريني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تاريخ التقنية في عالم الفورمولا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيد الاحزان
عضو مميز
عضو مميز



ذكر عدد الرسائل : 877
العمر : 32
المزاج : تعبان
رقم العضويه : 4
نقاط التمييز : 15
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

بطاقة شخصيه
معلومات عنك معلومات عنك:
نوع جوالك نوع جوالك: W850i
البلد البلد: bahrain

تاريخ التقنية في عالم الفورمولا Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ التقنية في عالم الفورمولا   تاريخ التقنية في عالم الفورمولا Icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2008 1:08 pm

منذ أن انطلقت البطولة عام 1952 إلى اليوم تغيرت مواصفات سيارات إالى اليوم تغيرت مواصفات سيارات الفورمولا واحد عدة مرات في محاولة لتخفيض السرعة وزيادة عناصر السلامة وتقليص النفقات، وكانت أبرز المحطات التقنية التي مرت بها البطولة هي:

بيت عامي 1950و1951

محلاك سعة 1500 سينتمتر مكعب مع ضاغط (كومبريسور) أو 4500 سنتيمتر مكعب بدون ضاغط، ولم يتم تحديد وزن السيارة.

بين عامي 1952 و 1953

سارت البطولة العالم للسائقين جنبا إلى جنب مع بطولة الفورمولا 2، بمحرك سعة 2000 سينتمتر بدون ضاغط أو 500 سينتمتر مكعب مع ضاغط، ولم يتم تحديد وزن السيارة.

بين عامي 1945 و 1960

اقتصرت البطولة على سباقات الفورمولا واحد فقط، بمحرك سعة 750 سينتمتر مكعب بدون ضاغط، ولم يتم تحديد وزن السيارة

بين عامي 1961 و 1965

تم تحديد الحد الأقصى للمحرك بسعة 1500 سينتمتر مكعب والحد الأدنى 1300 سينتمتر مكعب بدون ضاغط، كما تم تحديد وزن السيارة ب450 كلغ (من ضمن الوزن الإجمالي الذي يشمل كمية الماء والزيت ولكن بدون الوقود)

بين عامي 1966 و 1969

محرك سعة 1500 سينتمتر مكعب مع ضاغط، والوزن الأدنى للسيارة 500 كلغ (مع الماء والزيوت وبدون الوقود)

بين عامي 1970 و 1971

بقيت سعة المحرك على حالها ولكن مع تحديد الحد الأدنى للسيارة بـ530 كلغ.

عــــــــام 1972

بقيت سعة المحرك على حالها ولكن مع تحديد الحد الأدنى بــ550 كلغ.

بين عامي 1973 و 1980

بقيت سعة المحرك على حالها، ولكن مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بــ575 كلغ.

عـــــــام 1981

بقيت سعة المحرك على حالها ولكن مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بــ585 كلغ.

عــــــام 1982

بقيت سعة المحرك على حالها، ولكن مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بـــ580 كلغ.

عـــــــام 1983

بقيت سعة المحرك على حالها، ولكن مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بـــ540 كلغ.

بين عامي 1984 و1985

بقيت سعة المحرك على حالها، ولكن مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بـــ540 كلغ. وتم تحديد استهلاك الوقود بــ220 ليترا.

عـــــــــام 1986

بقيت سعة المحرك على حالها، ولكن مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بـــ540 كلغ. أما استهلاك الوقود فقد أصبح 195 لترا، إضافة إالى ذلك تم منع المحركات ذات سحب العادي من المشاركة.

عـــــــــام 1987

يجب أن لا تزيد سعة المحركات المزودة بشاحن للهواء (توربو) عن سعة 1500 سينتمتر مكعب، على أن لا يزيد ضغط الهواء المشحون عن 4 بار، مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بــ540 كلغ، وتم تحديد استهلاك الوقود بــ195 لترا كما في السابق، وسمح للمحركات غير الزودة بشاحن للهواء بالمشاركة على أن تزيد سعة محركاتها عن 3500 سينتمتر مكعب ووزنها الأدنى عن 500 كلغ، ولم توضع قيود على كمية استخدام الوقود، وتم منع التزود بالوقود خلال السباقات.

عــــــــام 1988

يجب أن لا تزيد سعة المحركات المزود بشاحن للهواء (توربو) عن 1500 سينتمتر مكعب، على أن لا يزيد ضغط الهواء المشحون بــ2.5 بار، مع تحديد الحد الأدنى لوزن السيارة بـــ540 كلغ، وتم تحديد استهلاك الوقود بـــ150 لترا فيط وسمح المحركات غير المزودة بشاحن للهواء بالمشاركة على أن لا تزيد سعة محركاتها على 3500 سينتمتر مكعب ووزنها الأدنى عن 500 كلغ.

بين عامي 1995 و 1996

استمر منع المحركات المزودة بشاحن الهواء (توربو) من المشاركة، أما المحركات ذات السحب العادي فقد اشترط أن لا تزيد سعتها عن 3000 سينتمتر مكعب والحد الأدنى 595 كلغ من ضمنها وزن السائق.

عــــــــــــام 2004

فرض على الصانعين مشاركة كل سيارة سياؤة بمحرك واحد يضمن التسابق خلال الايام الثلاثة للجائزة الكبرى، أي التجارب الحرة والتأهلية والسباق، علما أن أي عملية لاستبدال المحرك او اجراء أي تصليحات عليه تفرض السائق غرامة التراجع 10 مراكز إالى الوراء من المركز الذي حققه خلال التجارب التأهلية عند خط الانطلاق

عـــــــــــام 2005

تم تعديل قانون المحرك الذي بات من المفترض أن يخوض سباقين على التوالي، علما أن اي عملية استبدال للمحرك أو اجراء أي تصليحات عليه بقيت غرامتها كما هي، بحيث تفرض على السائق غرامة التراجع 10 مراكز إالى الوراء من المركز الذي حققه خلال التجارب التأهيلية عند خط الانطلاق.



م
ن
ق
و
ل


تحياتي سيد الاحزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@جون سينا@
عضو جديد
عضو جديد
@جون سينا@


ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فرفوش
رقم العضويه : 10
نقاط التمييز : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

بطاقة شخصيه
معلومات عنك معلومات عنك:
نوع جوالك نوع جوالك: 60E
البلد البلد: مملكة البحرين

تاريخ التقنية في عالم الفورمولا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقنية في عالم الفورمولا   تاريخ التقنية في عالم الفورمولا Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 8:17 am

مشكوور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد الاحزان
عضو مميز
عضو مميز



ذكر عدد الرسائل : 877
العمر : 32
المزاج : تعبان
رقم العضويه : 4
نقاط التمييز : 15
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

بطاقة شخصيه
معلومات عنك معلومات عنك:
نوع جوالك نوع جوالك: W850i
البلد البلد: bahrain

تاريخ التقنية في عالم الفورمولا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ التقنية في عالم الفورمولا   تاريخ التقنية في عالم الفورمولا Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 12:51 pm

ثنكس على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ التقنية في عالم الفورمولا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متديات بحريني :: المنتديات الرياضية :: السيارات :: الفورمولا-
انتقل الى: